أضرار المشروبات الغازية على الجسم ومكوناتها والقيمة الغذائية لها

المشروبات الغازية هي تلك المشروبات الصناعية التي تم إضافة مواد حافظة إليها ونكهات مختلفة لإعطائها طعم مميز يختلف في كل نوع عن غيره حسب نوع النكهة التي أضيفت. ومن أشهر نكهاتها: الكولا، الليمون، البرتقال والعنب. فما هي أضرار المشروبات الغازية على الجسم ومكوناتها والقيمة الغذائية لها؟

* القيمة الغذائية للمشروبات الغازية:

تعتبر القيمة الغذائية للمشروبات الغازية منخفضة، فهي لا تحتوي على بروتينات أو دهون أو فيتامينات أو معادن. وتتكون المشروبات الغازية من سائل يحتوي على كميات كبيرة من السكريات الخاوية (والتي تخلو من القيمة الغذائية)، وأملاح بكمية قليلة جدا.
أما الدايت فيشبه المشروبات الغازية العادية الأخرى في تركيبه إلا أن السكر تم استبداله بمركب الأسبرتام. ويتكون مركب الأسبرتام من حمضين أمينيين: حمض الأسبارتيك وحمض الفينيل عند اتحادهما يعطيان الطعم الحلو.

* أضرار المشروبات الغازية:

1- العلبة الواحدة منها تحتوي على حوالي 10 ملاعق سكر، والتي تكفي لتدمير فيتامين (ب). ويؤدي نقص فيتامين (ب) إلى سوء في الهضم، ضعف في البنية، اضطرابات عصبية، صداع، أرق، كآبة وتشنجات عضلية.

2- إبطاء عمليات الأيض: نتيجة وجود السكر الاصطناعي الموجود فيها مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

3- الصداع: بسبب المحليات الموجودة فيها.

4- زيادة التجاعيد: لما ينتج عنها من تقليل لمعدلات الحموضة في الجسم.

5- تحتوي العلبة الواحدة منها على ما يقارب 33غم من سكر المائدة (السكروز)، وهو سكر سريع الامتصاص يمكنه أن يرفع سكر الدم بسرعة، مما يؤثر بشكل سلبي على التحكم بمرض السكري.

6- تؤثر بشكل سلبي على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. وذلك لوجود حمضي الفوسفوريك والستريك واللذان يتحدان مع الكالسيوم الذي يوجد في الغذاء (عند تناوله مصاحبا للمشروبات الغازية)، مما يسبب نقص كمية الكالسيوم التي ستصل للدم ثم العظام.

7- تحتوي على مادة الكافيين التي تؤثر على امتصاص الحديد سلبا. وينتج عن ذلك فقر الدم الذي ينتشر بين الأطفال والمراهقين ويسبب لهم ضعف عام، قلة النشاط ونقص الشهية.

8- تزيد من انتشار الخلايا السرطانية (وهي شرهة للسكر)، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر كافية لإنتاج خلايا سرطانية جديدة.

* يعتقد الكثيرون أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، وهذا أحد المعتقدات الخاطئة التي تنتشر بين الناس. والغازات التي تخرج بعد شربها ناتجة عن الغازات الموجودة في المشروبات نفسها وليست ناتجة عن هضم الطعام. وتسبب المشروبات عسر الهضم لاحتوائها على مادة البيكربونات القلوية، والتي تقلل حمض المعدة وتتفاعل معه.

Walaa Alnahhal

أخصائية علاج طبيعي وحجامة, كاتبة محتوى طبي في موقع حواء ستايل, كاتبة ابحاث علمية ومحللة احصائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق