اهم العوامل التي ترفع ذكاء الطفل

يأخذ الكثير من الاباء وقت وجهد كبير لمحاولة تعزيز ذكاء الطفل مما يزيد من محاولة الناس اكتشاف الكثير من الوسائل التي تختصر كل هذه الامور وتكون فعالة في نفس الوقت في تنمية فكر الاطفال.

يمتلك الاطفال الذكاء والقدرة على استيعاب الامور ويزيد ذلك كلما كبروا ويختلف ذكاء الطفل من انسان الى اخر وهذا ما يؤكد ان الطفل بحاجة الى معززات لتقوية ذكائه والقضاء على ضعفه.

فما هي العوامل التي ترفع ذكاء الطفل :

تعريف الطفل بالبيئة التي يتواجد بها :

ان قضاء الطفل وقت كثير خارج البيت يقوي ذكائه وعقله لان ذلك يعد عامل مهم في تعليم الطفل على البيئة المحيطة به ويزيد حبه على الاستكشاف فيرى من المخلوقات التي تعجبه وتشد انتباهه فيصبح مهتم بكثير من هذه الامور فيتم تعزيز ذكاء الطفل.

تشجيع الطفل على الابداع :

يجب دعم الطفل وتحفيزه على كثير من الامور التي تزيد من قوة تركيزه دماغه على تحليل الكثير من المواقف وماذا يفعل ان صادفه مثل هذه الامور و تساعده على تنمية قدرته فيتخيل الاشياء وكيف تعيش ومن اين تأتي وكيفية تحركاتها كما ان الموسيقى تلعب دورا مهما في تعزيز ذكاء الطفل وتعتبر بالإضافة متعة له.

مطالعة الكتب :

تلعب القراءة دورا كبيرا في تعزيز المعرفة لدى الطفل ومن طرق تعليم الطفل على المطالعة جعل الطفل يداوم على سماع القصص وان يبدأ في قراءة القصص السهلة والبسيطة فيصبح الطفل منفتح على الحياة مما يزيد من تقوية استيعابه للأمور التي تفوق جيله.

الاسلوب الذي يستعمله الاباء :

لكل انسان اسلوب يختلف عن غيره في تربية ابنائه ويتأثر هذا الاسلوب بكثير من العوامل المحيطة بهم فكثير من الاباء يستخدموا وسائل طبيعية واخرى على طرق الاجداد وحيث اكد العديد من المختصين في هذا المجال الواسع ان ذكاء الاطفال يتغير نتيجة اسلوب التربية فمنها الاسلوب التأديبي واسلوب التواصل والتغذية والدفء فله تأثير واضح على تطور ذكاء الطفل.

أقرأ أيضاً:  اهم القواعد التي تساعد في تغيير سلوك الطفل

الوراثة :

تؤكد الكثير من الدراسات ان الوراثة جزء من الاجزاء التي تحدد الذكاء ومن الاكيد ان الطفل يمتلك جينات مرتفعة الذكاء من تورثها عن احد الاباء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق