اهم القواعد التي تساعد في تغيير سلوك الطفل

اهم القواعد التي تساعد في تغيير سلوك الطفل ان علاقة الاطفال بإبائهم من اهم العلاقات التي تشكل حياته وتؤثر بشكل مباشر على سلوك الطفل لذا يجب ان تكون هذه العلاقة صحيحة وقائمة على المحبة والتوجيه السليم الممتلئ بالمودة والاحترام والاهتمام به و يجب على الاباء مراقبة السلوكيات الخاطئة لأبنائهم و تصحيحها ومواجهة النتائج وردعها من البداية متمسكين بالصبر و عدم استخدام العقاب في تربية الطفل وعدم جعل العقاب اساس التربية لأنه لكل طفل طريقة لتدخل الى عقله وتفهم سلوكه وتغيره للأفضل وان هناك بعض القواعد لتحسين سلوك الطفل.

اهم القواعد التي تساعد في تغيير سلوك الطفل:

قواعد وارشادات مهمة لضمان تغيير سلوك الطفل :

  • تعديل السلوك :

معرفة سلوك الطفل غير المقبول وتحديده للطفل لان الطفل لا يميز السلوك الصحيح و الغير صحيح واننا لا نستطيع التنبؤ بسلوك الطفل اكان ذلك في البيت او في حضانته او في المدرسة.

  • ترتيب الاولويات وتحديد السلوك الذي يحتاج الى تغيير قبل غيره :

يكون سلوك الطفل في العادة غير مرغوب في العادة يجب ان نختار السلوك الاكثر سوءً و ان نبدأ بسلوك الطفل الذي يؤدي تحسينه الى نتيجة جيدة مع مراعاة سنه و سلوك الطفل المعتاد.

  • التحدث مع الطفل بشأن السلوك غير المرغوب به :

يجب التحدث مع الطفل حول السلوك الخاطئ الذي يرتكبه وما ننتظر منه خلاف ذلك تعويضا منه على هذا الخطأ ويجب لفت نظره في كل مرة يرتكب أي خطأ والتأكد من فهم الطفل هذا الخطأ وتعليمه ماذا يفعل في مثل هذه المواقف تعويضا عن هذا السلوك.

  • التفرقة بين شخصية الطفل وبين ما ارتكبه من سلوكيات :

عندما يكون سلوك الاطفال خاطئ يجب الا نبدأ بالضرب والعنف والصراخ عليه لان ذلك سيؤدي الى تدمير شخصيته و تخفيض معنوياته والتأثير على سلوك الطفل والثقة التي يتحلى بها وايقاف اتعامل معه في عبارات مثل ( لا احبك – انت لست جيد – انت غبي) ولكن الشعور الصحيح هو ان نعاتبه ونشعره انه فعل خطأ بالكلام الطيب.

  • تعويد الطفل على اصلاح اخطائه بنفسه :

عند تصرف الطفل بسلوك سيئ وغير مقبول يجب توجيهه ليصحح خطأه بنفسه حتى يحس ان هذا السلوك خاطئ وسيتعب بإصلاحه ويجب سؤاله ما الطريقة التي يريد اصلاح الخطأ بها ليزيد شعوره بهذه المسؤولية الكبرى وهذا سبب في تحسين سلوك الطفل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.