حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام

حكم استمرار الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام، تتعرض بعض النساء إلى استمرار بقاء الدورة الشهرية عليها ما يقارب ال 10 أيام، وهنا تبدأ في الحيرة والشك حول ما تمر به خاصة إذا تعرضت لمثل هذا الشيء لأول مرة، فتبدأ بالاستفسار عن الأحكام الشرعية جراء ما تمر به، والشريعة الإسلامية لم تدع للإنسان شيء إلا وتحدث عنه خاصة بأحكام الحيض والدورة الشهرية، ومن هنا سنتطرق عزيزتي للإجابة عن الحكم الشرعي جراء استمرار الدورة الشهرية لمدة أكثر من 10 أيام وما يستوجب على المرأة فعله في مثل هذه الحالات، وسنتعرف على جواز الصلاة أو أن المرأة تدخل في حكم الحيض .

ما هو تعريف الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تعرف على أنها نظام طبيعي يحصل في جسم المرأة بعد نضوج البويضات واستقرارها في الرحم، فإن لم يحدث تلقيح للبويضة من قبل الحيوان المنوي فتنزل الدورة الشهرية حينها أما في حالة تلقيحها فيحدث الحمل لدى المرأة وفي العادة تستمر الدورة الشهرية عند المرأة الطبيعية من 2 إلى 8 أيام، وفي حالة أن المدة زادت عن ذلك فيجب على المرأة أن تنتبه إلى ما تمر به، فإذا كانت هذه المرة الأولى يستوجب عليها مراجعة الطبيب المختص لمراجعة الحالة الطبية لها.

أسباب استمرار نزول دم الدورة الشهرية 10 أيام فأكثر

  • في حالة أن المرأة تستعمل حبوب خاصة بمنع الحمل، فهذه الحبوب تعمل على حدوث اضطرابات هرمونية في حسم المرأة التي تستعملها وبالتالي يحدث نزيف خفيف يستمر لعدة أيام أخرى زيادة عن الأيام الطبيعة.
  • تركيب اللولب الهرموني والنحاسي، يعد تركيب اللولب في جسم المرأة من الأمور التي تعمل على زيادة مدة الحيض عند المرأة، وتختلف النساء من وحدة لأخرى من اللواتي يشتكين من نزول الدم لأكثر من 10 أيام وفي هذه الحالة يستوجب على المرأة ان سبب لها نزول الدورة ازعاج أن تلجأ لطبيبها لنزعه واستعمال وسيلة منع أخرى أقل ضررا عليها.

الحكم الشرعي لنزول الدم لأكثر من 10 أيام

  • على المرأة ملاحظة عدد أيام نزول دم الحيض ليوم الطهر فإن كانت الأيام اقل من 10 فهي بذلك حائض ولا تقوم بالعبادات كالصلاة والصيام وغيرها.
  • إن زاد عدد أيام الحيض عن 10 أيام فهنا يجب على المرأة حساب الدورة من أول يوم جاءت به ومن ثم تقوم بحسابها الطبيعي والزيادة على ذلك تعتبر استحاضة فتستحم المرأة من الحيض ويلزمها الوضوء عند كل صلاة بعد الأيام المخصصة للحيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.