علامات تدل على أنك لا تتناولين ما يكفي من البروتينات

البروتينات ضرورية لمجموعة متنوعة من الوظائف الجسدية، بما في ذلك بناء وإصلاح العضلات، والحد من الجوع واستقرار نسبة السكر في الدم، وتنمية الشعر والأظافر الصحية. لذلك إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتينات، يمكن أن يؤثر على كل شيء في جسمكي والحد من بعض الوظائف الخاصة.

 العلامات التي تدل على ان جسمكِ يحتاج الى كمية أكبر من الروتينات.

 

  • الإرهاق بعد التمارين

بعد التمارين يحدث فكك وارتخاء للعضلات لذلك فان اهم ما تحتاجه العضلات لبنائها وتقويتها هو البروتين وقله البروتينات في الجسم ستعمل على تكسير العضلات واضعافها ، وقله استهلاك وتواجد البروتين بالجسم سيعمل على زيادة كميه الدهون الموجودة لذلك تناول البروتين مهم لبناء العضلات بعد التمارين.

  • اشتهاء السكر والكربوهيدرات

عندما تتناول وجبة تفتقر إلى البروتين الكافي، فمن المرجح أن تشعر بعدم الرضا وتريد الحصول على الأطعمة السكرية والدهنية، تقول ناتالي جيل، المدربة الرئيسية في Fit After 40 ، “البروتين يعمل على موازنة العناصر الغذائية، ويوقف الرغبة الشديدة في الاكل ويبقينا ممتلئين لفترة أطول” تأكدي من تناول ما يكفي من البروتين في كل وجبة للحفاظ على قوام جسمكي والنشاط اليومي، بعض وجبات التي تتوفر على كميه كبيره من البروتين الخالية من الدهون، الأسماك والديك الرومي المطحون وصدور الدجاج.

  • الجلد الجاف دليل قلة البروتينات

إذا كان لديكي بشرة ممتلئة ومتوهجة وبعد القليل من الوقت اصبحت مملة وقشاريه، فقد تكون علامة على نقص البروتين في نظامكي الغذائي، يشكل البروتين اللبنات الأساسية لشعرنا وأظافرنا وجلدنا، يقول ستيفن باورز، إذا لم تحصلي على ما يكفي، فقد تتطور إلى شعر هش أو جاف أو بشرة جافة ومتقشرة.

  • الشعور بالجوع بعد الاكل مباشره

تستغرق الكربوهيدرات وقتً هضمً أقل من البروتين والدهون هذا يعني أنكى ستشعرين بالجوع في وقت أقل إذا تناولتي الكثير من الكربوهيدرات ولا تعملي على التوازن بين وجباتكي ولا تتناولين المزيد من البروتين والدهون، يوضح ميركين قائلاً: “إذا بدأت يومك بالحليب والحبوب فقط، فسوف ترتفع نسبة السكر في الدم ثم ستتحطم هذه النسبة لعدم وجود البروتين الذي سيعمل على الوصول إلى المزيد من الكربوهيدرات .

توصي ميركين بتناول وجبة متوازنة مع البروتين والدهون والكربوهيدرات للبقاء ممتلئة لساعات وهذا ينقسم إلى 40٪ بروتين و30٪ دهون و30٪ كربوهيدرات لكل وجبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق