علام يشير تنميل اللسان؟، الكثير من الأشخاص يعانون من تنميل اللسان مما يحدث لديهم حالات التوهم والخوف من ان يكون شيء كبيراً ويكون ضاراً اليهم، ولكن هذه الحالة لا خوف منها، كونها تأتي في بعض الحالات الناتج عنها الحساسية، لذا اصبح اهتمام الكثير في معرفة علام يشير تنميل اللسان، لذلك اليكم التوضيح الكامل من خلال موقع حواء ستايل حول موضوع علام يشير تنميل اللسان.

علام يشير تنميل اللسان؟

قد يبدو التنميل في اللسان مشكلة بسيطة عند بعض الناس، خاصة إذا لم يستمر طويلاً، لكنه ليس كذلك، فقد يكون علامة تحذيرية لعدة أمراض.

يسبب خدر اللسان

1- الحساسية

عند التعرض لمسببات الحساسية سواء أكانت طعامًا أو مواد كيميائية أو عقاقير، يبدأ الجهاز المناعي بالتفاعل معها، مما يؤدي إلى ظهور أعراض غير سارة، مثل التنميل والحكة وتورم اللسان.

2- تقرحات الفم

يصبح خدر اللسان من أعراض قرحة الفم، إذا انتشر على سطحه أو داخل اللثة أو الخدين. البقع البيضاء، والتي تتكون نتيجة العديد من الأسباب، مثل الاضطرابات الهرمونية والعدوى وسوء التغذية، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها في غضون أسبوع.

3- انخفاض سكر الدم

إن انخفاض نسبة السكر في الدم له آثار سلبية على صحة الفم، حيث يؤدي إلى تورم وتنميل اللسان، والذي يحدث غالبًا بسبب تخطي وجبات الطعام أو تلقي جرعة عالية من الأنسولين في حالة الإصابة بمرض السكري.

4- نقص الكالسيوم في الدم

قد يكون التنميل في اللسان والشفتين ناتجًا عن نقص الكالسيوم في الدم، خاصةً إذا كان مصحوبًا بتشنجات عضلية وألم حول الفم والأطراف.

5- نقص حمض الفوليك في الدم

يشير وخز اللسان أحيانًا إلى انخفاض مستويات حمض الفوليك (فيتامين ب 9) في الدم، مما يؤثر سلبًا على حاسة التذوق.

6- الصداع النصفي

تشمل أعراض الصداع النصفي ألمًا وتنميلًا في اللسان والشفتين والوجه والذراعين بالإضافة إلى الدوخة.

متى يتطلب خدر اللسان زيارة الطبيب؟

من الضروري الذهاب إلى الطبيب عند الشعور بخدر في اللسان في الحالات التالية:

شعور بالخدر في الذراع أو الساق أو الوجه أو جانب واحد من الجسم.

  • تدلى الوجه.
  • صعوبة الكلام.
  • صعوبة الفهم أو الارتباك.
  • دوخة؛
  • صداع قوي.

وبهذه الطريقة نكون وضحنا اليكم كافة المعلومات والتفاصيل التي تدور حول تنميل اللسان، كونه من الحالات الذي يواجها العديد من الأشخاص، وكانت اكثر التساؤلات تدور حول موضوع علام يشير تنميل اللسان.