لماذا نعلم الطفل الصلاة الصحيحة

ان اطفالنا جزء من داخلنا ونحن نعمل على تأسيسهم وتربيتهم كما وصانا الرسول الكريم ومن اهم الامور التي يجب تربية ابنائنا عليها هي الصلاة الصحيحة وان الطفل يولد على الفطرة ولكن يتأثر من حوله وتتغير حاله من الجيد الى السوء او العكس وكذلك ان للمجتمع الدور الكبير في تربيته وارشاده الى الطرق الصحيحة او الخاطئة لذلك يجب على الاهل مراقبة ابنائهم.

فان خير شيء قد يعلمه الاباء لأبنائهم هي الصلاة الصحيحة التي صلى بها الرسول واننا يجب علينا ان نكون حذرين في تعليم الابن طرق الصلاة الصحيحة لأنه امر حساس ولا يجب ان يكون به أي خطئ.

ما هو السبب وراء السعي في تعليم الاطفال الصلاة الصحيحة :

  • ان ذلك الفعل امر به الله سبحانه وان طاعة اوامر الله هي طريق خلاصنا في الدنيا والاخرة.
  • ان الرسول صلى الله عليه وسلم اكد ايضا في بعض احاديثه قال (( مروا اولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر ))
  • ان تعليم الاطفال الصلاة الصحيحة وبطرق جيدة تبرئة لأنفسنا امام الله سبحانه.
  • ان الصلاة هي الطريق المباشر الذي يربط العبد بربه وكيف يكون الاطفال معافين وسالمين دون ان يكون لهم أي شيء يربطهم بربهم.

لماذا يجب علينا ان نتخذ اجراء الترغيب وليس الترهيب :

ان الله سبحانه فال ( ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ).

وان الرسول صلى لله عليه وسلم ( ان الرفق لا يكون في شيء الا زانه ولا خلا منه الا شانه ).

ان الهدف الاساسي من هذا الامر هو جعل الاطفال يحبون الصلاة وان امر الترهيب تكون نتيجته هي كره الشيء فاذا تعاملنا معهم بأسلوب الترغيب يبدؤا في محبة الصلاة وتبدأ في التسرب الى عقولهم بعد ذلك لا يبعدون انفسهم عنها طول حياتهم.

ان الترغيب جزء من الرحمة والمحبة والمودة كما اوصانا الرسول الكريم بذلك وانه يجب علينا ان نرفع هذا الامر ونجعله شعار لنا وان الترهيب لا نستطيع جعل الاطفال ينفدون ما نطلبه منهم بل يجدوا طرقا ترفع رؤوسهم واخذ اعتبارهم ويجعلهم يكرهوا الصلاة الصحيحة التي صلى بها الرسول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق