ماهي اثار التدخين السلبية على الحياة العائلية

ان التدخين له اثار كبيرة وسلبية على الحياة العائلية وانه يحتوي على عدد هائل جدا من المواد الكيمائية في التبغ وتعد هذه المواد سامة وان نسبة المدخنين في بلادنا العربية 30 بالمئة من العرب وهذا يفسر انتشار امراض في بعض الدول العربية.

ما هي اثار التدخين السلبية على الطفل.

  • ان بداية وجود الطفل في بطن امه يتأثر بوالده المدخن فيطرأ عليه تغييرات كثيرة منها خلقية وجسمية منها تأخر في نموه ومشاكل تنفسية وعقلية وتزيد فرصة موت الجنين مما يسبب اضطراب في الحياة العائلية.
  • ان استنشاق الطفل للدخان تسبب له الكثير من المشاكل التنفسية وبالخص الاشخاص المصابين بحساسية في صدرهم.
  • ان التدخين السلبي له تأثيرات على عقل الطفل كما تؤكد النتائج ان هذا النوع من التدخين الذي يتعرض له الاطفال دون رغبة منهم يقل من ادائهم في مدرستهم وثأثيرهم في حياتهم العائلية.
  • فقدان شهية الاطفال بسبب التدخين السلبي وان الرائحة الناتجة عنه تؤدي الى انزعاج عند الاطفال وكره الحياة العائلية التي يعيشون بها.
  • ان ممارسة الاباء التدخين امام اطفالهم دون اخذ الحيطة والحذر من امكانية تعلمهم التدخين وعلى هذا الاساس يبدأ التدخين في سن صغيرة وهكذا لا يمكنه للاب ان يمنع الطفل بعدم فعل هذا الامر لأنه يقوم بذلك بالفعل.

ماهي اثار التدخين السلبية على الحياة العائلية.

ان انتشار السموم المنبعث في المنازل المغلقة اكثر من غيرها من البيوت وتلتصق هذه السموم في كل قطعة من البيت كالملابس والاحذية والمفروشات واغراض البيت الاخرى فهكذا ينتشر المرض في البيت سريعا.

ان استنشاق العائلة لهذه السموم يأتي بالضرر على صحتهم وجهازهم التنفسي وضرره يكون اكثر من المدخن نفسه ويعود سببه نسبة المواد السامة في التبغ المستخدم في صناعة الدخان وهذه المواد تؤدي الى انتشار السرطانات مثل سرطان الرئة فما هو المتوقع ان يحدث في الحياة العائلية من تفكك.

وانه يجب ان نلاحظ  ونعرف ان ذرات الغبار المنبعثة من الدخان صغيرة جدا فيؤدي الى دخول مجرى الانسان التنفسي بشكل مباشر.

ولذلك يجب ان ينتبه الاباء من هذا الامر ولا يعرضوا اولادهم لأي ضرر قد يحدث لهم لان اضراره تظهر في المستقبل وتؤدي الى انتهاء الحياة العائلية التي سيكون اولادكم جزء منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق