ما هو سبب كذب الطفل وعلاج هذه العادة

ان الكذب عبارة عن وصف غير صحيح للواقع الذي يحدث بشكل جزئي او كامل فان كذب الطفل عادة اجتماعية اكتسبها بسبب الجو المحيط و يسبب الكذب تشويه للأخلاق الاجتماعية التي تسير في المجتمع.

وان الطفل يتعلم الكذب من المواقف التي تسير في حياته مثل سماعه لوالديه يبالغون في روايتهم وحديثهم فيتعلم هذا الاسلوب يطبقه في حياته وفي كلامه ظنا منه انه فعل صحيح وان بعض انظمة الاباء في جعل الطفل يفقد هذه  العادة السيئة بمحاسبتهم بأسلوب عنيف دون الجلوس معه واقناعه ان هذا الامر خاطئ وعليه تركه وهكذا تنتهي عادة كذب الطفل.

انواع كذب الطفل :

  • الكذب الخيالي :

ان هذا النوع من الكذب يظهر عند الاطفال الذين يتمتعون بلسان طليق ونمو في مفاهيمه اللغوي وبالتالي قدرته على اكتشاف القصص الخيالية من افكاره الخاصة وذلك مؤشر لارتفاع مستوى الذكاء عند بعض الاطفال.

  • الكذب الالتباسي :

ان بعض الاطفال لا يميزون بين الحقيقة والخيال معنى ذلك انهم قد يسمعون بعض الروايات ويقوم بتصديقها ويبدأ بإعادة ذكرها للأخرين ولكن يغير بعض التفاصيل وقد يرى احلاما يصدق انها موجودة ولكن هذا النوع من الكذب ينتهي مع النضوج العقلي للطفل.

  • الكذب التقليدي :

ان الطفل يأتي بأفعاله عن طريق رؤية ما يقوم به الاباء فاذا كان ابويه يكذبان يتعلم منهما ويصبح الكذب بنظره شيء جيد مثل ان يأتي أي شخص يسأل الطفل عن ابيه فيقول له ابي غير موجود في البيت ولكن بالفعل الامر عكس ذلك و ان الطفل يعلم ان ابيه موجود بالفعل ولكن هكذا يتعلم من هذا الجو العائلي السيء.

ما هي طرق علاج كذب الطفل :

  • ان اهم دور يكون للعائلة ان تكون مصدر للتربية الصحيحة فاذا كان الطفل محاط ببيئة جيدة يصبح الطفل مستقر نفسيا ولا يضطر ان يكذب مرة اخرى.
  • تعليم الطفل على فضل الصدق واضرار الكذب عليه وانها تأتي اليه بالمشاكل واقناعه بذكر قصة مؤثرة لتعزيز استعماله الصدق وترك كذب الطفل.

وان هذه الطريقة سهلة ومجربة على نماذج كثيرة من الاطفال وعلى نفسيتهم مهما كانت هادئة او متعصبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق