ممنوع في هذه الحالات- 6 فوائد مدهشة لزيت النعناع، هنالك يوجد الكثير من الزيوت طبيعية مفيدة للإنسان ومن تلك الزيوت زيت النعناع وهو يحتل مكانه ممتازة في مجال الطب البديل، وحيث يأتي سبب ذلك تعدد استعمالاته في العلاج والوقاية من الامراض، ومن تلك الامراض عسر الهضم الإمساك والسيطرة على اعراض القولون العصبي، ومن خلال موقع حواء ستايل سنتعرف على ممنوع في هذه الحالات- 6 فوائد مدهشة لزيت النعناع.

فوائد زيت النعناع

1- التقليل من أعراض القولون العصبي

أظهرت مراجعة بحثية أجريت عام 2019 لـ 12 دراسة أن كبسولات زيت النعناع تلعب دورًا رئيسيًا في السيطرة على أعراض متلازمة القولون العصبي لدى البالغين، مثل آلام البطن والإسهال والإمساك.

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

وجدت مراجعة لدراسات العلاج بالأعشاب أن زيت النعناع فعال في علاج عسر الهضم والأعراض ذات الصلة، مثل آلام المعدة، وذلك بفضل محتواه العالي من المنثول، خاصةً إذا تم تناوله مع الكراوية.

3- ضد الغثيان

في دراسة أجريت عام 2016، وجد الباحثون أن استنشاق زيت النعناع بعد الجراحة قلل من شعورهم بالغثيان، وكذلك وجدت مراجعة 4 دراسات نتائج مماثلة، حيث أبلغ المؤلفون عن انخفاض كبير في الغثيان بين المرضى الذين استنشقوا زيت النعناع بعد الجراحة، وأيضا خلصت دراسة أجريت عام 2018 إلى أن زيت النعناع فعال جدًا في تخفيف غثيان الصباح، وهو أحد أعراض الحمل الشائعة لدى النساء، وعندما اختبر الباحثون العام الماضي تأثير زيت النعناع على مرضى السرطان، لاحظوا أن وضع قطرة واحدة بين الشفة العليا والأنف 3 مرات يوميًا لمدة 5 أيام بعد العلاج الكيميائي ساعد في تقليل الغثيان والقيء.

4- مسكن طبيعي للآلام

يعتبر زيت النعناع بنفس فعالية قطرات الليدوكائين المستخدمة في علاج الصداع النصفي، حيث يساعد في تقليل الصداع بنسبة 40٪ عند وضعه بزاوية على الأنف، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، وحيث أبلغ نصف المشاركين في دراسة أخرى عن تحسن في آلام الصدر وصعوبة التبول بعد تناول أقراص زيت النعناع.

5- يحافظ على صحة الجلد والشعر

في عام 2014، حقق زيت النعناع نتائج تجميلية واعدة على الفئران التجريبية، حيث يساهم في زيادة نمو الشعر بعد 4 أسابيع من استخدامه مع المينوكسيديل، وأظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن استخدام محلول يحتوي على 1٪ من زيت النعناع يساعد في تخفيف حدة الحكة المزمنة وتقليل مدة الإحساس، وحيث أشارت دراسة أخرى إلى أن زيت النعناع يساعد في تحسين تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى الجلد، بما في ذلك فروة الرأس، مما يجعله وسيلة طبيعية فعالة لعلاج تساقط الشعر.

6- مضاد للبكتيريا

يحتوي زيت النعناع على خصائص مضادة للميكروبات، أظهرت في دراستين في عامي 2017 و 2019 نشاطًا ضد سلالات مختلفة من البكتيريا، مثل Staphylococcus Staphylococcus و Escherichia coli و Candida yeast.

الآثار الجانبية لزيت النعناع

  • قد يسبب زيت النعناع بعض الآثار الجانبية عند تناوله عن طريق الفم، مثل حرقة المعدة والغثيان والقيء.
  • قد يتفاعل زيت النعناع مع بعض الأدوية، مثل مثبطات المناعة وخافضات الحرارة.
  • قد يتسبب الاستخدام الموضعي لزيت النعناع في حدوث طفح جلدي.

الفئات الممنوعة من استخدام زيت النعناع

  • المرضى الذين يعانون من نقص G6PD، وهو إنزيم مسؤول عن حماية خلايا الدم الحمراء.
  • أطفال.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ممنوع في هذه الحالات- 6 فوائد مدهشة لزيت النعناع، تناولنا فيه بعض فوائد زيت النعناع التي تندرج تحت التقليل من أعراض القولون العصبي وأيضا ويعتبر مسكن طبيعي للآلام وكذلك يحافظ على صحة الجلد والشعر وذكرنا لكم الفئات التي يجب عليها ان لا تستخدم زيت النعناع.