ما هي الطرق التي تلبي احتياجات الطفل في العائلة الكبيرة

ان تلبية احتياجات الطفل تكون على نظام دقيق ومتوازن حتى لا يشعر الطفل انه اقل اهمية من أي فرد في العائلة وان له مكانة مهمة في العائلة.

ان جعل الطفل يشعر بمكانته في البيت واعطائه ما يكفي من الحب والمودة والاحترام تعزز من شخصيته وتشكل هويته ويحس ان الجميع يقدره ويحترم رأيه اما اذا كان التعامل مع الطفل بالعنف وعدم  تقديم الاحترام يؤدي الى تنافس بين الاولاد لجلب انتباه الاباء وهذا يظهر حجم كبير من الكره بين الاولاد وهكذا لا يتم تلبية احتياجات الطفل الاسرية.

ما هي الطرق المناسبة التي توفر تلبية احتياجات الطفل :

  • جعل لكل طفل ميزة خاصة به.

عدم جعل الاطفال على شيء واحد فلكل طفل ميزة مختلفة عن باقي افراد العائلة ويجب على الاباء البحث عن هذه المميزات وجعلها ظاهرة للأولاد مثل التفوق في الدراسة او في الامور الاجتماعية او التفاهم والاحترام.

  • تخصيص الوقت المناسب لكل طفل.

ان الامور الاسرية جميعها لا يمكن القيام بها بشكل جماعي مثل الانشطة والخروج من البيت ان الاطفال يجب تخصيص الوقت المناسب لكل فرد منهم مثل التخطيط لوقت خاص لكل طفل مع ابويه وان يعلم وقته عندما ينتهي ويبدأ وقت اخيه وهكذا يتعلم احترام وقت الاخرين والا ينسى الاباء اعطاء انتباههم الى اولادهم لتعويض نقص تلبية احتياجات الطفل.

  • عدم ذكر كلمة الطفل المفضل.

ان في العادة عند انجاب اطفال اخرين يتجاهل الاباء ابنهم الكبير بدون قصد منهم ومراعاة مشاعر الطفل الكبير والصغير وهكذا تتم تلبية احتياجات الطفل في هذا الجزء من الامر.

  • اظهار حنان الام.

ان تلبية احتياجات الطفل من حنان امه يعتبر شيء اساسي لان الطفل يتعلم كل شيء من امه واذا تعلم القساوة اصبح قاسيا واذا تعلم الحنان اصبح حنونا مع اهل بيته والناس.

  • مشاركة الطفل في جميع الظروف السعيدة والحزينة.

عنما يأتي موعد نوم ابنائكم يجب على الام الجلوس معهم في السرير والاستماع الى أي مشكلة تواجه الاطفال في جميع ايامهم و مساعدتهم في تطوير انفسهم وحل مشكلاتهم واعطاء الطفل ما يحتاجه من المواساة وسؤاله عن اوقاته السعيدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق